الشكل العام او هيكلية البرنامج في لغة السي قد تكون ثابته نوعا ما حيث يكون هيكل البرنامج علي الشكل التالي
الهيكل والشكل العام للبرامج في لغة السي |
حيث في المنطقة رقم 1 نستدعي كل الدوال والمكتبات التي نريد ان نستخدمها في البرنامج
اما الخطوه رقم 2 فهي الداله الرئيسية في البرنامج وهي دالة المين ومن هذه الداله يبدأ تنفيذ البرنامج وعندما يبدأ تنفيذ البرنامج وعند الوصول الي هذه الداله يقوم نظام التشغيل بتسليم العمل الي هذه الداله لتنفذ ما بداخلها من اكواد والتي تمثل البرنامج الذي نكتبه
وفي المنطقة الثالثه نقوم بكتابة الاكواد التي سوف تنفذها دالة المين بين القوسين
اما الخطوه رقم 2 فهي الداله الرئيسية في البرنامج وهي دالة المين ومن هذه الداله يبدأ تنفيذ البرنامج وعندما يبدأ تنفيذ البرنامج وعند الوصول الي هذه الداله يقوم نظام التشغيل بتسليم العمل الي هذه الداله لتنفذ ما بداخلها من اكواد والتي تمثل البرنامج الذي نكتبه
وفي المنطقة الثالثه نقوم بكتابة الاكواد التي سوف تنفذها دالة المين بين القوسين
المكتبات والدوال
عند تنفيذ البرنامج فانت تعطي الجهاز اوامر بتنفيذ اشياء معينه وهو لا يفهم هذه الاوامر لذلك نستخدم المكتبات المختلفه والدوال لنشرح للجهاز ما هو مكتوب في برنامجنا حتي يفهمه وينفذه ومن دونها لن يعمل البرنامجمثلا عندما نستدعي المكتبة stdio.h فاننا نعلن باننا سوف نستخدم ادوات الادخال والاخراج علي الشاشه ويجب علي نظام التشغيل استدعاء الملفات الضروريه لتنفيذ هذه الدوال وهي تكون موجوده في المكان include فنظام التشغيل سوف يذهب الي هذه المكتبه ويستدعي هذه الدوال التي سوف تساعده علي التعرف علي ادوات الادخال والاخراج في البرنامج
وينطبق هذا علي كل الادوات التي نريد استخدامها في البرنامج يجب ان نستدعي دوالها او مكتباتها
اذاً عند كتابة اي برنامج بلغة السي يجب ان نستدعي الدوال والمكتبات التي سوف نستخدمها اثناء البرنامج ثم بعد ذلك نكتب دالة المين ثم نفتح الاقواس ثم نكتب الاكواد
دوال الاخراج في لغة السي
هي الدوال التي نستخدمها لاظهار رساله علي الشاشه او اظهار ناتج عملية ما قام بها البرنامج سوأ عمليه رياضيه او غيرهوسوف نتعرف علي الدالة printf وهي الداله التي نستخدمها عندما نريد ان نظهر اي شئ علي الشاشه سوأ ارقام او حروف او ناتج عمليه او اي رساله
ويكون استخدامها بالصيغه التاليه
صيغة الاعلان عن دالة الطباعه printf |
حيث اولا نكتب printf ثم قوس ثم علامتي تنصيص ثم رمز المتغير الذي نريد طباعته ثم علامتي تنصيص ثم فاصله عاديه ثم المتغير الذي نريد طباعته ثم قوس ثم فاصله منقوطه
رمز المتغير الذي نريد طباعته
في لغة السي عندما نريد ان نطبع او نظهر شئ علي الشاشه يجب ان نعلن عن نوعه هل الذي نريد طباعته او اظهاره علي الشاشه هو عدد صحيح ام عدد حقيقي ام حرف ام سلسة حروف
وهذه هي الرموز لكل نوع
رموز انواع المتغيرات في لغة السي |
دعنا الان نكتب اول برنامج لنا ونناقشه وهو برنامج يقوم باظهار رساله علي الشاشه مكتوب عليها
Hi This my first Program
Hi This my first Program
لكتابة برنامج يقوم باظهار هذه الرساله فقط نكتبه كالاتي
برنامج يقوم باظهار رساله نصيه علي الشاشه |
ملاحظه نكتب البرنامج من غير الترقيم الجانبي هذه الارقام لتوضيح الخطوات في الشرح فقط
في الخطوه الاولي استدعينا المكتبه stdio.h لاننا نريد استخدام الداله printf في برنامجنا ومن دون هذه الخطوه لن يعمل البرنامج ولن يتعرف علي الداله printf المستخدمه في البرنامج
في الخطوه الثانيه استدعينا الداله main وهي الداله الرئيسية ومن دونها لن يعمل البرنامج كذلك ويتم الاعلان عنها دائما بهذه الصوره () main وهي اساسيه في اي برنامج
الخطوه رقم 3 و 5 كذلك من الخطوات الثابته في اي برنامج وهما اقواس بداية البرنامج ونهايته
فيجب ان نبدأ البرنامج بقوس { وننهي البرنامج بقوس }
وعند عدم كتابة احدهم يظهر لك البرنامج رسالة خطأ
الان نرجع الي الخطوه 4 فيها استخدمنا الدالة printf وهذه الصيغه ثابته لاظهار اي رساله نصية علي الشاشه
عند نهاية كل سطر برمجي يجب ان نضع فاصله منقوطه (;) لنخبر البرنامج ان هذه السطر البرمجي قد انتهي ومن دونها سوف تظهر لنا رسالة خطأ ونسيانها من اكثر الاخطأ تكراراً عند كتابة البرامج
فيجب ان نبدأ البرنامج بقوس { وننهي البرنامج بقوس }
وعند عدم كتابة احدهم يظهر لك البرنامج رسالة خطأ
الان نرجع الي الخطوه 4 فيها استخدمنا الدالة printf وهذه الصيغه ثابته لاظهار اي رساله نصية علي الشاشه
عند نهاية كل سطر برمجي يجب ان نضع فاصله منقوطه (;) لنخبر البرنامج ان هذه السطر البرمجي قد انتهي ومن دونها سوف تظهر لنا رسالة خطأ ونسيانها من اكثر الاخطأ تكراراً عند كتابة البرامج
وعند تنفيذ هذا البرنامج سوف يظهر لنا علي شاشة التنفيذ هكذا
خرج برنامج يقوم باظهار رساله نصيه علي الشاشه |
ملاحظه علامتي التنصيص قبل وبعد الرساله النصيه لا تظهر علي الشاشه
اذا نستخدم هذه الصيغة لاظهار اي رساله علي الشاشه فقط نكتب الرساله التي نريد ظهورها
اذاً اكتب برنامج يقوم باظهار اسمك علي الشاشه
وسوف يكون بالصوره التاليه
اذاً اكتب برنامج يقوم باظهار اسمك علي الشاشه
وسوف يكون بالصوره التاليه
صيغه عامه لاظهار رساله نصيه علي الشاشه |
فقط استبدل النص ( هنا اكتب ما تريده ان يظهر علي الشاشه )
بالرساله التي تريده ان تظهر علي الشاشه النص يكون باللغة الانجليزيه فقط
الان ماذا اذا اردنا ان نظهر رساله طويله ولكن نريد كل جزء منها يظهر في سطر منفرد
لنفعل ذلك ما علينا فقط الا ان نكتب n\ في المكان الذي نريد ن يذهب فيه البرنامج الي سطر جديد فالبرنامج عندما يجد n\ سوف يعلم انه عليه الانتقال الي سطر جديد
مثلا اذا اردنا ان نكتب برنامج يظهر هذه الرساله علي الشاشه
my name is Alaeldin I'm engineer and I love engineering
لكن اريد ان تظهر هكذا my name is Alaeldin
في سطر ثم I'm engineer
في سطر اخر ثم
لنفعل ذلك ما علينا فقط الا ان نكتب n\ في المكان الذي نريد ن يذهب فيه البرنامج الي سطر جديد فالبرنامج عندما يجد n\ سوف يعلم انه عليه الانتقال الي سطر جديد
مثلا اذا اردنا ان نكتب برنامج يظهر هذه الرساله علي الشاشه
my name is Alaeldin I'm engineer and I love engineering
لكن اريد ان تظهر هكذا my name is Alaeldin
في سطر ثم I'm engineer
في سطر اخر ثم
and I love engineering
في سطر اخر
لنفعل ذلك ما علينا سوي ان نكتب n\ في كل مكان نريد فيه ان ننتقل فيه الي سطر جديد
في سطر اخر
لنفعل ذلك ما علينا سوي ان نكتب n\ في كل مكان نريد فيه ان ننتقل فيه الي سطر جديد
اذا سوف يكون البرنامج بالصوره التاليه
برنامج لاظهار عدة رسائل في الشاشه كل رساله في سطر |
وهكذا سوف يكون جرج البرنامج
خرج لبرنامج يقوم باظهار عدة رسائل علي الشاشه كل رساله في سطر |
شرح فيديو لهذا الدرس
هنا نصل لنهاية هذا الدرس
ودمتم في سلام
ودمتم في سلام
3 التعليقات :
شكرا
هلأ بنهاية هاد الدرس بكون كلشيعن لفة السي انا عرفته ؟؟؟
عنجد أشكرك .. اللي ما فهمته بفصل كامل بالجانعه فهمته ب6 ساعات من الي موجود هون .. أشكرك جدا
Legend Online Benzeri Oyunlar
Mafia 2 Benzeri Oyunlar
Simcity Benzeri Oyunlar
Papers Please Benzeri Oyunlar
Phasmophobia Benzeri Oyunlar
ODJ7
إرسال تعليق